recent
أخبار ساخنة

التعليم عن بعد نظام متميز وفعال

التعليم عن بعد نظام متميز وفعال

 يعد التعليم عن بعد أفضل سبل التعلم في هذا الوقت وخاصة في ظل ظروف الكرونا وعدم استقرار العملية التعليمية في جميع أنحاء العالم وقد أصبحت تلك الوسيلة متميزة ومثمرة لكل طالب حيث يتلقى المعلومة دون تعب ومشقة وقد بدأت تلك الفكرةفي أواخر التسعينات عندما قامت العديد من الجامعات الأوروبة والأمريكية في إرسال مواد التعليم المختلفة للطالب من خلال البريد.

 

 الأهداف التي يوفرها نظام التعليم عن بعد في كافة المراحل التعليمية 

هناك العديد من الأهداف التي يوفرها نظام التعليم عن بعد في كافة المراحل التعليمية سواء التعليم الجامعي أو ماقبل الجامعي أو التعليم الأساسي وحتى مراحل رياض الأطفال ومن تلك الأهداف الآتي
    • يتيح التعليم عن بعد الكثير من المعلومات والمصادر التعليمية المتنوعة والتي تلغي الفروقات الفردية بين المتعلمين.
    •  يتيح التعليم عن بعد الكثير من الوظائف في التدريس ومن له القدرة في العمل من بعد مما يوفر الكثير من فرص العمل للشباب.
    • يوفر التعليم عن بعد فرصة التعليم لمن لا تسمح له الظروف الحاتية في الإنتظام بالتعليم التقليدي أو لمن يحدث له ظروف طارئة.
    • يتيح التعليم عن بعد في رفع المستوى التعليمي والثقافي والعلمي لمن يتلقى المعلومة من خلال هذا البرنامج كما يقوم هذا البرنامج بحل مشكلة نق الموظفين والمدرسين في المدارس وكذلك نقص الإمكانيات المادية للتعليم.
    • من أهم الوسائل التقنية الحديثة التي تستهدف الإرتقاء بالمستوى التعليمي في كافة أنحاء العالم والتي تناسب الثورة المعرفية والمعلوماتية التي يشهدها العالم بأكمله وتعزيز التواصل والعلاقة بين الطالب والمعلم . 
    •  طرق تعليمية حديثة لتفعيل وترجمة نظام التعليم عن بعد
هناك طرق متعددة تساعد في تحقيق النجاح لنظام التعليم عن بعد ومنها التعليم الهجين وهو الدمج بين المحاضرات الوجاهية بين المعلم والطلاب مع تطبيق تلك المعلومات والأنشطة عن بعد باستخدام الشبكة العنكبوتية وتعتبر من أفضل وسائل التعليم عن بعد وأسهلها وخاصة من قبل الجامعات.
كما يوجد نظام التعليم بالمراسلة وهو من أقدم وسائل التعليم عن بعد وقد توصلت العديد من الجامعات إلى هذا النوع منذ القرن الماضي وهو التواصل بين المعلمين والطلاب ولكنها أصبحت طرق قديمة بالمقارنة بالأساليب الحديثة في الوقت الراهن.
أما التعليم عن بعد باستخدام الإنترنت هي أكثر الطرق انتشارا حول العالم وهو نظام يعتمد على استخدام المعلم والطالب لشبكة الإنترنت للتواصل فيما بينهما وهناك أكثر من طريقة للتواصل من خلال الإنترنت منها البريد الإلكتروني والجلسات التي تكون عبر الفيديو وكذلك المواد المطبوعة وكل ذلك في سبيل تنمية العملية التعليمية والنهوض بها  مع وجود إشراف متكامل يتم من خلال الدمج بين التقنيات الحديثثة والوسائل التعليمية في بيئة واحدة. 
 

أفضل الأدوات وتطبيقات الويب التي تساهم في نجاح التعليم عن بعد 

أصبح التعليم عن بعد يلقى اهتماما كبيرا وتطورا متميزا في الأدوات والخدمات التي يتم تقديمها لدعم هذا النظام  ومن تلك الأمور 

منصة التعليم عن بعد udemy:- وهي أحد المنصات التعليمية والتي يمكن من خلالها الإشتراك فيها وتلقي كافة الكورسات التعليمية سواء المجانية أو غير المجانية من خلال المدرسين والمدربين من جهة وبين الطلاب من جهة أخرى ويتم تلقي تلك الكورسات في كافة المجالات التعليمية ويتم نشر تلك الدورات بشكل مجاني ليستفيد منها الجميع.

محاضرات الفيديو عبر join.me :- وفي تلك المحاضرات يقوم المعلم أو المحاضر بإلقاء الدروس والمحاضرات عبر هذه التطبيقات ليشاهدها الطالب بكل سهولة وهو في منزله عبر الإنترنت وتعتبر هذه النوعية من أساليب التعليم عن بعد هي أفضلها وأجودها ويقدم موقع join.me أفضل أساليب المحادثات المرئية ولكن هذه المحادثات غير مجانية.

موقع وتطبيق quizlet:- وهو من المواقع والخدمات التعليمية المتميزة في مجال التعليم عن بعد كما يستخدم في تعلم كافة اللغات ويتم استخدامه من قبل الطلاب والمدرسين لتكوين مجموعة من الفصول وتلقي التعليم الجماعي من خلال الحفظ ومراجعة البيانات. 

مزايا وخصائص التعليم عن بعد

 من مزايا التعليم عن بعد أنه يتيح المزيد من الحرية في دراسة الطالب ما يحبه ويكون لدى الطالب جدول تنظيمي يجب اتباعه وإذا اختارت كورسا للتخرج لابد على الطالب اتباع كامل الساعات الدراسية للحصول على الشهادة .

من المزايا والخصائص التي ينفرد بها نظام التعليم عن بعد أنه يوفر الكثير من الوقت والجهد والمال حيث لا تحتاج إلىالذهاب إلى مكان الدروس وإهدار الكثير من الوقتوالمال وتوفير الوقت الضائع في وسائل النقل والذهاب والغذاء ويعتبر الكورس أقل سعرا لأن الأساتذة الذين يقومون بإعداد تلك الكورسات والمحاضرات لا يتعرضون لمصاريف كبيرة في تحضيرها .

ويخلق التعليم عن بعد بيئة مرنة للطالب مما يجعل عملية التعليم هي سهلة وبسيطة ولكن لابد أن يكون لديه اتصال بالإنترنت ليشاهد المحتوى المثمر والمفيد من قبل الأساتذة. 

 
google-playkhamsatmostaqltradent