recent
أخبار ساخنة

فوائد البرتقال (Orange) للجسم، وأضراره

الصفحة الرئيسية

 فوائد البرتقال (Orange) للجسم، وأضراره




فوائد البرتقال (Orange) للجسم، وأضراره، البرتقال هي فواكه شتوية من فصيلة الحمضيات والتي تحوي على الكثير من العناصر المغذية التي تساعد على بناء الجسم والعضلات، وخاصة احتواءه على فيتامين "C" الذي يساعد على تنشيط جهاز المناعة في الجسم ليستطيع مواجهة الأمراض، كما أنه يحوي على الكثير من الفيتامينات التي تصلح الأنسجة التالفة في الجسم وتحافظ على صحة الخلايا وتساعد في تجددها.

فضلاً عن ذلك يحوي على مضادات الأكسدة التي تقي من الكثير من الأمراض وسنتعرف من خلال هذا المقال على فوائد البرتقال للجسم وأضراره.




فوائد البرتقال (Orange) للجسم

فضلاً عن طعم البرتقال اللذيذ ورائحته الذكية إلا أنه يعد مفيد جداً لصحة البشرة والصحة العامة فهو يحتوي على نسبة كبيرة المعادن والفيتامينات التي تقوي جهاز المناعة ، ومن أهم فوائد البرتقال:

  1.  يحافظ على صحة خلايا الجلد: حيث يحوي البرتقال على مضادات الأكسدة التي تساعد خلايا الجلد على التجدد ويتخلص من خلايا الجلد التالفة ويحافظ على صحة الخلايا والأنسجة المكونة للجلد.
  2. الحفاظ على صحة القلب و وتصلب الشرايين: فإن مضادات الأكسدة تعمل على خفض كولسترول الدم مما يقلل من الإصابة بتجلطات الدم ويقلل الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين ويعمل على تنقية الأوعية الدموية.
  3. يخلص الجسم من السموم: يحوي البرتقال على فيتامين "C" الذي يساعد الجسم على السموم التي يستنشقها الإنسان عبر جهازه التنفسي.
  4.  يقي من الشيخوخة المبكرة: فمضادات الأكسدة تعمل على تحفيز الجلد لإنتاج الكولاجين الذي يمنع علامات التقدم بالسن ويجانس لون البشرة ويحافظ على نضارتها ويعالج الهالات السوداء ويقي من أشعة الشمس الضارة(الفوق البنفسجية).
  5. يعالج الأمراض التنفسية: فهو يحوي على الألياف ومضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة جهاز التنفس وتعالج الربو وتعمل على علاج التهاب القصبات الحاد ويقي من الإنفلونزا وأعراض نزلات البرد.
  6. ينشط الدورة الدموية: يعمل البرتقال على تنشيط الدورة الدموية وذلك بسبب احتوائه على فيتامين "C"  الذي ينشط الدورة الدموية ويحافظ على صحة القلب والشرايين.
  7. يعمل على التئام الجروح: تعمل مضادات الأكسدة والفيتامين "C"  مما يعمل على التئام الجروح بشكل أسرع ويساعد الجلد على تجديد خلاياه.
  8. يقلل من خطر الإصابة بالأمراض الخبيثة:  وذلك بسبب احتوائه على مركبات الكروتينات المضادة للأكسدة ويحوي على مركب الليمونين الذي  يفيد في منع نمو الجذور الحرة مما يقي من السرطان.
  9.  يعمل على تعزيز امتصاص الحديد:  يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين "ج" الذي يعمل على امتصاص الحديد في الأمعاء.
  10.   يحافظ على صحة الجهاز الهضمي: يعمل البرتقال على تقليل حدة الإسهال ويقلل الإصابة بالإمساك وأمراض القولون وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تسهل أداء عمل الأمعاء وتنشط عمل الجهاز الهضمي.

أضرار البرتقال (Orange)

البرتقال من الفواكه الطبيعية فلذلك له الكثير من الفوائد وتناوله يقي من الكثير من الأمراض كما تعرفنا سابقاً لكن في حال الإفراط من تناول البرتقال فلا بد أنك سوف تعاني من بعض المشاكل فلا بد من الاعتدال في تناول جميع الأطعمة،  فمن أضرار الإفراط في تناول البرتقال:

  1.  زيادة الوزن يستعمل البرتقال للوقاية من زيادة الوزن ويحتوي على سعرات حرارية بكميات قليلة ومع ذلك فالإفراط في تناول البرتقال يؤدي إلى زيادة الوزن.
  2. حرقة معدية: البرتقال من الحمضيات ويحتوي على نسبة من حمض الفوليك فإن تناول البرتقال وخاصة إذا لم يكن ناضجاً ممكن أن يؤدي لمرض حرقة المعدة.
  3. الإمساك: يستعمل البرتقال كمعالج للإسهال لذلك الإفراط من تناوله ممكن أن يؤدي إلى الإمساك.
  4. يحوي على نسبة عالية من السكر:  يحوي البرتقال على نسبة قليلة من السكر فإذا أفرطت من تناوله فيمكن أن تصاب بمرض السكر من النوع الثاني فسكر  الفواكه صعب الهضم.
  5. يزيد من حدة نوبات الشقيقة:  يعمل البرتقال على زيادة الهيستامين الذي يزيد من حدة نوبات الشقيقة لذلك يجب عدم الإفراط في تناوله.

المصادر والمراجع

  1. مقال Atli Arnarson "البرتقال حقائق التغذية والفوائد الصحية" منشور في healthline.com تمت مراجعته في 8/1/2021.
  2. مقالMegan ware    "ماذا تعرف عن البرتقال" منشور في medicalnewstoday.com تمت مراجعته في 8/1/2021.
  3. مقال Negi  Shalini "6آثار جانبية خطيرة لتناول الكثير من البرتقال" منشور في awaaznation.com تمت مراجعته في 8/1/2021. 
google-playkhamsatmostaqltradent